الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة

إنماء

المصنع النموذجي

 يعد إنماء الذي افتتحه صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2011 أول مصنع نموذجي في إفريقيا والشرق الأوسط مخصص للمقاولات الصناعية الراغبة في تطوير برنامج للتميز الميداني المعروف باسم “التدبير بلا تبذير”” (Lean Manufacturing).

وتعتبر مبادرة إنماء، التي أطلقت بمبادرة من الوزارة المكلفة بالصناعة وعملت على تنزيلها الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص تهدف إلى تطبيق مبادئ “التدبير بلا تبذير” داخل النسيج الصناعي المغربي. ويتمحور عرض القيمة الخاص بإنماء حول:

  • برنامج مكثف يتمحور حول 6 وحدات نظرية وتطبيقية لمدة يومين في الشهر على مدى 6 أشهر. وتبلغ المدة الفاصلة بين كل وحدة شهرا واحدا مما يسمح للمقاولات بتطبيق وتنفيذ ما تم اكتسابه من معارف بالإضافة إلى تتبع خبراء إنماء لحجم التأثيرات الناتجة عن ذلك التطبيق.
  • مواكبة منتظمة لفائدة فريق التطوير الخاص بالمقاولة المشاركة: “مدراء التطوير” و”قادة” تنفيذ مبادئ “التصنيع الخالي من الهدر”.

القطاعات المؤهلة لتلقي الدعم:

جميع القطاعات أو الخدمات الصناعية المتعلقة بالصناعة ، مؤهلة للاستفادة من برنامج إنماء:

الصناعات الغذائية، صناعة المنسوجات والجلود، الصناعات الميكانيكية والمعدنية، الصناعات الكهربائية والإلكترونية، الصناعات الكيميائية وشبه الكيميائية، صناعة السيارات والطيران والصناعات الجوية والفضائية...  

حصص التمويل:

  • تغطي مغرب المقاولات تكلفة الخدمة المقدمة بنسبة تصل إلى 80٪ بالنسبة للمقاولات الصغرى والمتوسطة و90٪ بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا.
  • بالنسبة للشركات الكبرى، فإن برنامج إنماء مؤهل لإبرام عقود تكوين خاصة (CSF) لدى مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل (OFPTT).

للمزيد من المعلومات